تحميل كتاب المفكرة PDF – جوزيه ساراماغو

تحميل كتاب المفكرة PDF

تحميل كتاب المفكرة PDF – جوزيه ساراماغو – كتاب المفكرة pdf مذكرات جوزيه ساراماغو .. يضم هذا الكتاب بين دفتيه مذكرات العام الأخير من حياة (خوزيه ساراماغو)، الروائي والمسرحي والصحفي البرتغالي الحائز على جائزة نوبل في الآداب. مؤلف رواية (العمى) التي تُرجمت إلى معظم اللغات العالمية ومنها العربية. والتي كرسته كواحدًا من أكثر مثقفي العالم شهرة وذلك قبل وفاته عام ٢٠١٠ تغطي هذه المذكرات الفترة الممتدة من أيلول ٢٠٠٨ إلى آب ٢٠٠٩ وفيها نجد (ساراماغو) شاهدًا على أهم الأحداث المعاصرة ومنتقدًا لأبرز الشخصيات العالمية مثل (برلوسكوني) و(جورج بوش) و(أوباما) والبابا غيرهم، في المقابل لا يبخل في التعبير عن تقديره لشخصيات مثل (محمود درويش) و(جورج أمادو) و(غويتسولو) وغيرهم من الكتّاب والمفكرين.

تحميل كتاب المفكرة PDF - جوزيه ساراماغو
تحميل كتاب المفكرة PDF – جوزيه ساراماغو

بفتتح (ساراماغو) مذكراته بالحديث عن مدينته المحبوبة (لشبونه) ويصوّر الحياة فيها في الماضي والحاضر. ويستعيد حوارات مع الأصدقاء ويتأمل في المؤلفين المفضلين لديه. ويقدّم لنا ملاحظاته الدقيقة ورصده للحظات ذات أهمية كبيرة، التي يظهر فيها ناقدًا لاذعًا لا يعرف المساومة. فهو يشرح البيئية ويستنكر قصف إسرائيل لغزة في عدوان ٢٠٠٨ ويتابع التحقيقات الجارية في مصير ضحايا الحرب الأهلية الاسبانية وضحايا الديكتاتورية في الأرجنتين وغيرها من القضايا الساخنة .. (المفكرة) رحلة فريدة في العالم الشخصي والسياسي لأحد أعظم كتّاب عصرنا. إنه كتاب استفزازي وشاعري بآن واحد.

عن الكاتب جوزيه ساراماغو

جوزيه دي سوزا ساراماغو (بالبرتغالية José de Sousa Saramago)‏ (16 نوفمبر 1922 – 18 يونيو 2010) روائي برتغالي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. مؤلفاته التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني. هارولد بلوم وصف ساراماغو بأنه ” أعظم الروائيين الموجودين على قيد الحياة” وأعتبره ” جزء هام ومؤثر في تشكيل أساسيات الثقافة الغربية المرجعية الأدبية الغربية”، بينما أشاد جميس وود ” باللهجة الفريدة في أعماله حيث أنه يروي رواياته كما لو أنه شخص حكيم وجاهل في الوقت نفسه”.

بيعت أكثر من ميلوني نسخة من أعمال ساراماغو في البرتغال وحدها وتمت ترجمة أعماله إلى 25 لغة. وبما أنه كان أحد مؤيدي الشيوعية اللاسلطوية، فإنه كان عرضة للنقد من قِبل بعض المؤسسات مثل الكنيسة الكاثوليكية، الإتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، والتي عارضهم ساراماغو في كثير من القضايا. كان ملحداً ويرى أن الحب يعتبر وسيلة لتحسين الوضع الإنساني. في عام 1992، أصدرت الحكومة البرتغالية بقيادة رئيس الوزراء أنبيال كافكو سيلفا أمراً بإزالة رواية الإنجيل يرويه المسيح من القائمة القصيرة لجائزة Aristeion Prize، زاعمين أنها مسيئة دينياً. بعدما شعر باليأس بسبب هذة الرقابة السياسية على أعماله، عاش ساراماغو في المنفى في الجزيرة الأسبانية لانزاروت (جزر الكناري)، وبقي فيها حتى وفاته عام 2010 .. كان ساراماغو أحد الأعضاء المؤسسين للجبهة الوطنية للدفاع عن الثقافة في لشبونة في عام 1992، وأسس بمشاركة أورهان باموك، برلمان الكُتاب الأوروبي (EWP) .. صدر له مؤخرًا في عام 2018 كتاب “دفتر سنة نوبل” وجاء ذلك استلامه للجائزة ب 20 عامًا، حيث ترك مخطوطته في يد زوجته بعد وفاته.

المؤلف جوزيه ساراماغو
الصفحات 366
سنة النشر 2014
القسم روايات مترجمة

تحميل كتاب المفكرة

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

كتب من نفس القسم

يستخدم موقع كتب PDF عربية ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتحسين تجربتك .. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد