تحميل كتاب العقل واللغة والمجتمع PDF – جون سيرل

تحميل كتاب العقل واللغة والمجتمع PDF

تحميل كتاب العقل واللغة والمجتمع PDF – جون سيرل – كيف يعمل العقل، وكيف تعمل اللغة؟ وكيف يبدع العقل واقعا اجتماعيا؟ في هذا الكتاب إجابات عن هذه الأسئلة من خلال التحليل الفلسفي لطبيعة العقل واللغة والمجتمع، وبيان ارتباط هذه الموضوعات في رؤية كلية. وفيه أيضا دفاع عن العقلانية وعن رؤية ميتافيزيقية معينة وهجوم على التفكيكية والنسبية وما بعد الحداثة. وقال عنه النقاد إنه حدث عظيم يؤكد مكانة سيرل الأدبية كواحد من الفلاسفة العظماء في عصرنا.

تحميل كتاب العقل واللغة والمجتمع PDF - جون سيرل
تحميل كتاب العقل واللغة والمجتمع PDF – جون سيرل
عن الكاتب جون سيرل

جون روجرز سورل (من مواليد 31 يوليو/تمّوز 1932) هو فيلسوفٌ أمريكيّ، وهو الآن أستاذٌ فخريّ في فلسفة العقل والّلغة وأستاذٌ بكلّية الدراساتِ العليا بجامعة كاليفورنيا بيركلي. معروفٌ على نطاقٍ واسع لمساهماته في فلسفة اللّغة وفلسفة العقل والفلسفة الاجتماعيّة، وبدأ التّدريس في جامعة بيركلي في عام 1959.

كطالبٍ جامعيّ في جامعة ويسكونسن، كان سيرل أمين سرّ لمجموعة “طلّاب ضد جوزيف مكارثي”، وحصل على جميع شهاداته الجامعية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه) من جامعة أوكسفورد، وأصبح في وقتٍ لاحق أول أستاذ دائم ينضمّ إلى حركة حرّيّة التعبير عاميّ 1964-1965 في جامعة بيركلي في كاليفورنيا، في أواخر ثمانينات القرن الماضي تحدّى (سيرل) القيودَ التي فرضها قانونُ بيركلي لإقرار الإيجار في 1980عام والذي أصبح يعرف فيما بعد باسم “قرار سيرل” الصادر عن محكمة العدل العليا في كاليفورنيا عام 1990، لهذا السبب غيّرت بيركلي سياسة التحكم في الإيجارات، ممّا أدّى إلى زيادة كبيرة في الإيجارات بين عامي 1991 و 1994.

في عام 2000 حصل (سيرل) على جائزة جان نيكود وفي عام 2004 حصل على ميدالية العلوم الإنسانيّة الوطنيّة؛ وحاز سنة 2006 على جائزة العقل والدماغ. درس (سيرل) في أولى سنوات عمله علم الكلام الذّي كان أوّل عوامل تأسيس سمعته، متأثرًّا بـ (جون لانغشو أوستن) (J. L. Austin) و (لودويغ ويتغينستن) (Ludwig Wittgenstein). وتشمل مفاهيمه البارزة حجة “الغرفة الصينية” ضد الذكاء الاصطناعي “القوي”، وفي مارس/آذار 2017 ، اتُّهم (سيرل) بالاعتداءِ الجنسيّ.

إنّ المُحاور الرئيسيّ الذي عمل معه (سيرل) في السنوات الأخيرة في المواضيع التي تخصّ قضايا الأنطولوجيا الاجتماعية هو (توني لوسون)، فعلى الرغم من أن تقاريرهم حول الواقع الاجتماعي متشابهة، إلا أنّ هناك اختلافات مهمة بينهما، فيركّز (لوسون) على مفهوم الكلّيّة المجتمعيّة بينما يفضل (سيرل) الإشارة إلى الحقائق المؤسسية، وعلاوةً على ذلك يعتقد (سيرل) أنّ الانبثاق ينطوي على انخفاض، في حين يجادل (لوسون) بأنّ الكُليّات المجتمعيّة لا يمكن تفسيرها بالكامل من خلال القوى السببيّة لمكوناتها، وأيضاً يضع (سيرل) اللغة ضمن أساسيّات بناءِ الواقعِ الاجتماعيّ، بينما يعتقد (لوسون) أنَّ تكوينَ المجتمع يسبِقُ بالضّرورة تطوّر اللّغة، وبالتّالي فهناك بالتّأكيد إمكانيّة لتكوين بنية اجتماعية غير لغويّة. المناقشة مستمرّة وتجري بالإضافة إلى ذلك من خلال الاجتماعات المنتظمة لمركز الأونطولوجيا الاجتماعية في جامعة كاليفورنيا، بيركلي ومجموعة كامبريدج للأنظمة الاجتماعية في جامعة كامبريدج.

المؤلف جون سيرل
الصفحات 222
سنة النشر 2011
القسم كتب علمية

تحميل كتاب العقل واللغة والمجتمع

اقتباسات كتاب العقل واللغة والمجتمع

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

أقرا ايضاً:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد