تحميل كتاب الزمن الأمريكي من نيويورك الى كابول كلام في السياسة PDF – محمد حسنين هيكل

تحميل كتاب الزمن الأمريكي من نيويورك الى كابول كلام في السياسة PDF

تحميل كتاب الزمن الأمريكي من نيويورك الى كابول كلام في السياسة PDF – محمد حسنين هيكل – يطرح محمد حسنين هيكل هذه التساؤلات التي تتردد أصداؤها في شوارع العالم السياسية في محاولة للإجابة عنها في هذه الفصول التي كتبها ما بين خريف 2001 وشتاء 2002، وكلها عن الزمن الأمريكي، بمعنى نشأة الولايات المتحدة الأمريكية وصعودها الاقتصادي الباهر أواخر القرن التاسع عشر ثم عبورها للمحيط عائدة إلى العالم القديم، تفرض على الدنيا زمانها وفيه تقدمها وقوتها وهيمنتها. وكذلك فإن القرن العشرين أصبح قرناً أمريكياً مصداقاً لمقولة “والتر ليبمان” أهم كاتب ومحلل سياسي عرفته الولايات المتحدة الأمريكية والبشرية تعيش اليوم بدايات قرن هو الحادي والعشرون بعد ميلاد المسيح والكل يسأل نفسه: هل يكون القرن الحادي والعشرين أمريكياً أيضاً؟.

تحميل كتاب الزمن الأمريكي من نيويورك الى كابول كلام في السياسة PDF - محمد حسنين هيكل
تحميل كتاب الزمن الأمريكي من نيويورك الى كابول كلام في السياسة PDF – محمد حسنين هيكل

ويقول هيكل بأن مجمل الشواهد على الساحة الدولية الآن تقول بذلك، لكن عاصفة التقدم الإنساني وقوة اندفاعها الهائلة لا تسمح لأحد بالتنبؤ عن “جوّ المستقبل” ولا تسمح بمدى للرؤية يتجاوز بالسنين عدد أصابع يد واحدة، وعلى ذلك فالأغلب. وتلك ليست مجازفة بالظن تتجاوز وسائل الرصد. فإن الثلث الأول من القرن الحادي والعشرين أمريكي أيضاً، ومعنى ذلك أن الإمبراطورية الأمريكية شبه يقين في المستقبل حتى خطّ الأفق المرئي وبعده أيضاً.

وهنا يصبح مهماً أن يحاول كل من يقدر، على قراءة “الزمن الأمريكي” حتى على سطح السحب العابرة، أو فوق كتل الضباب المتراكمة. وتلك قراءة بأبجدية المجهول على سماء غائمة.. فلتقرأ فصول محمد حسنين هيكل بتمعن لنتمكن من خلال تحليلاته واستقراءاته المعمّقة والواعية من إدراك ما يدور حولنا من دون مبالغة أو تعقيد، ولندخل أكثر في عمق فكر السياسة الأمريكية التي يمكن من خلال فهمها استنطاق الأحداث ومعرفة خلفياتها وأبعادها الحالية والمستقبلية على الصعيد العربي والإسلامي وحتى العالمي.

عن الكاتب محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل (23 سبتمبر -17 فبراير 2016)، أبرز الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين . وربما يكون من الصحفيين العرب القلائل الذين شهدوا وشاركوا في صياغة السياسة العربية، خصوصا في مصر. 1923: ولد يوم الأحد 23 سبتمبر .. 1942: بداية اشتغال الأستاذ هيكل في الصحافة .. 1951: صدر له أول كتاب: إيران فوق بركان، بعد رحلة إلى إيران استغرقت شهرا كاملا .. 1952: استطاع ملازمة جمال عبد الناصر والحياة بالقرب منه ومتابعته على المسرح ووراء كواليسه بغير انقطاع، وسنوات حوار لم يتوقف معه في كل مكان وفي كل شيء .. 1953: صدر للرئيس جمال عبد الناصر: فلسفة الثورة (كتاب)، الذي قام بتحريره الأستاذ هيكل .. 1955: الأستاذ هيكل يطير في يونيو إلى مدينة جنيف لمتابعة مؤتمر الأقطاب الذي انعقد فيها واشترك فيه نيكولاي بولجانين ونيكيتا خروشوف عن الاتحاد السوفيتي ودوايت أيزنهاور عن الولايات المتحدة، وإنتوني إيدن عن بريطانيا، وإدجار فور عن فرنسا، بوصفه واحدا من رؤساء تحرير جريدة الأخبار ورئيسا لتحرير مجلة آخر ساعة. ويلتقي مع السيد علي الشمسي باشا في فندق دي برج Des Berges Hotel في مدينة جنيف، ومفاتحة الأخير له بترأس تحرير جريدة الأهرام بوصفه عضو مجلس الإدارة، واعتذر الأستاذ له طارحا أسبابه .. 1956: في شهر يونيو السيد علي الشمسي باشا يفاتح الأستاذ هيكل بتولي رئاسة تحرير جريدة الأهرام أثناء مقابلته في نادي الجزيرة على مجرى سباق الخيل، والأستاذ يوقع بالحروف الأولى على مشروع عقد مع الأستاذ بشارة تقلا صاحب أكبر حصة في ملكية الأهرام وبحضور الأستاذ ريمون شميل، ومع ذلك فإن سنة كاملة قد انقضت قبل أن يوضع هذا العقد للتنفيذ.

تحميل كتاب الزمن الأمريكي من نيويورك الى كابول كلام في السياسة PDF – محمد حسنين هيكل

اقرأ ايضاً