تحميل كتاب التدين المنقوص PDF – فهمى هويدى

تحميل كتاب التدين المنقوص PDF

تحميل كتاب التدين المنقوص PDF – فهمى هويدى – بات قدر الكاتب الذي يعلن انتماءه الإسلامي ويصرّ على أن يخوض بدينه معركة التقدم، أن يواجه في مسيرته ثلاث معارك في آن واحد. أولها ضدّ الناقدين للإسلام، وثانيها ضدّ المتربّصين بالعاملين في ميدان الدعوة، والثالثة مع فصائل المتدينين أنفسهم، الذين امتلأت قلوب أكثرهم بالإيمان، ولكن وعيهم بحقائق الدين وأساليبه ومقاصده تشوبه شوائب عدّة، مما أطلق عليه فهمي هويدي في كتابه الذي نقلب صفحاته، وصف “التدين المنقوص” وهو قد حاول أن ينصر المسلم في هذه المعركة وهو مظلوم، وحاول أن ينصره عندما وجد في فكره وممارساته ما حسبه ظالماً، وتمنى أن يكون دائماً عوناً له لا عليه.

تحميل كتاب التدين المنقوص PDF - فهمى هويدى
تحميل كتاب التدين المنقوص PDF – فهمى هويدى

ومن تلك الزاوية فإن هذا الكتاب يُعَدُّ تسجيلاً لذلك الجهد الذي قدّر لفهمي الهويدي أن يسهم به المعارك التي دارت على تلك الجهات الثلاث. وقد قسّم الكتاب إلى أبواب خمسة. أوّلها بعنوان “عابدون وعاملون” محوره محاولة استدعاء الوعي الإسلامي ليعيش همّ صناعة الحاضر والمستقبل. وثانيهما عن “الحلّ الإسلامي” حاول فيه أن يلقي الضوء على طبيعة هذا الحلّ وأن يرو شبهات وتقولات الناقدين له، وإساءات المزايدين عليه. الباب الثالث بعنوان “”وقفة مع الشقيق” وهو خطاب موجّه إلى المشتغلين بالعمل الإسلامي، رموزاً وجنوداً. الباب الرابع بعنوان “دفاع عن الحقيقة” وهو خطاب في نصرة المسلم، وهو مظلوم ومتهم، ونصرته وهو ظالم ومتجن. الباب الخامس بعنوان “تعالوا إلى كلمة سواء” وقوامه حوارات مختلفة مع الناقدين والناقمين ومن لفّ لفهم.

عن الكاتب فهمى هويدى

فهمى هويدى كاتب و صحفي ومفكر إسلامي مصري يعد من أبرز المفكرين الإسلاميين المعاصرين .. تخرج من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1960، والتحق بقسم الأبحاث في جريدة الأهرام القاهرية منذ عام 1958 حيث قضى فيها 18 عاما تدرج خلالها في مواقع العمل إلى أن صار سكرتيراً لتحرير الجريدة. انضم منذ 1976 إلى أسرة مجلة العربي الكويتية وأصبح مديرا لتحريرها. تخصص منذ سنوات في معالجة الشؤون الإسلامية حيث شارك في أكثر ندوات ومؤتمرات الحوار الإسلامي وقام بزيارات عمل ميدانية ﻟﻤﺨتلف بلدان العالم الإسلامي في آسيا وأفريقيا وتولى التعريف بها في سلسلة استطلاعات مجلة العربي.

تأثر كثيراً بفكر الشيخ “محمد الغزالي” رحمه الله، ويكثر الإستشهاد بفتاويه واجتهادته في كتبه، كما ينشط هويدي كعضو في الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، حيث تربطه علاقة وطيدة بالشيخ الدكتور “يوسف القرضاوي” والدكتور محمد سليم العوا.

كرس معظم مجهوداته لمعالجة إشكاليات الفكر الإسلامي والعربي في واقعنا المعاصر، داعياً إلى ترشيد الخطاب الديني، ومواكبة أبجديات العصر، كما تناول كثيراً مسألة الصدام الإسلامي – العلماني، وتميزت تلك الكتابات بمحاولات جادة لتحرير الخلاف والدعوة لنبذ الغلو في الأفكار والأحكام المسبقة على الجانبين، هذا بالإضافة إلى امتلاكه مهارة لغوية قوية، وإنشاء فخيم، مما أهله بامتياز أن يكون واحداً من أبرز الكتاب العرب والمفكريين الإسلاميين المعاصرين.

ولم تمنعه غلبة الهموم الفكرية من الاهتمام بالقضايا المصرية الداخلية، حيث اعتنى كثيرا في مقالاته بقضايا الإصلاح السياسي والاجتماعي داخل مصر، بل وخصص لها عدد من كتبه، كما أولى عناية خاصة بالقضية الفلسطينية شأنه شأن معظم الكتاب العرب، وتقوم “دار الشروق” على طباعة ونشر معظم كتبه الحديثة.

يذكر أن الأستاذ هويدي ينتمي في الأصل لعائلة إخوانية، لكنه انفصل تنظيميا عن جماعة الإخوان منذ الصغر، وتم اعتقاله أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لمدة عامين، وكان يبلغ آن ذاك السابعه عشر من العمر، ويقول أن تلك التجربة أثرت في حياته كثيراً.

تحميل كتاب التدين المنقوص PDF – فهمى هويدى

المؤلف فهمى هويدى
الصفحات 305
سنة النشر 1994
القسم علوم إسلامية

تحميل كتاب التدين المنقوص

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً

يستخدم موقع كتب PDF عربية ملفات تعريف الارتباط ( الكوكيز) لتحسين تجربتك .. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد