- إعلان -

تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF – فيكتور إ. فرانكل

تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF

- إعلان -

تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF – فيكتور إ. فرانكل – يعرض فرانكل في هذا الكتاب للخبرة التي آلت به إلى اكتشافه للعلاج بالمعنى. لقد وجد نفسه، كسجين مخضرم في معسكرات رهيبة للاعتقال، متجردًا متعريًا في وجوده. فوالداه وأخوه وزوجته قد لقوا حتفهم في معسكرات أو أرسلوهم إلى أفران الإعدام بالغاز، أي أن كل أسرته عدا أخته قد هلكت في هذه المعسكرات. وكل ما يملكه قد ذهب أدراج الرياح، كل قيمة قد تحطمت ليعاني من الجوع والبرد والقسوة، ومن توقع الإبادة في كل ساعة- إنسان هذا شأنه كيف يجد في الحياة ما يجعلها جديرة بالبقاء؟ هذا الطبيب النفسي الذي واجه شخصيًا تلك الظروف الشاذة لهو طبيب نفسي جدير بأن نصغي إليه .. فالقارئ يتعلم الكثير مما يحويه هذا الكتاب عن السيرة الذاتية للمؤلف .. يعرف القارئ ما الذي يفعله الكائن الحي الإنساني حينما يتحقق فجأة من أنه “لا يملك شيئًا يفقده عدا حياته المتعرية بطريقة تبعث على السخرية” .. وما يقدمه فرانكل من وصف للتدفق المختلط للانفعال والبلادة، إنما يستوقفنا كي ندرك كنهه .. نترككم مع تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF.

تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF - فيكتور إ. فرانكل
تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF – فيكتور إ. فرانكل

يضيف فرانكل، بناء على رجاء من الناشر، إلى سيرته الذاتية عن خبراته في معسكر الاعتقال جزءًا آخر يعرض فيه للمبادئ الرئيسية للعلاج بالمعنى .. وقبل ذلك كانت معظم الكتب والدراسات المنشورة عن “مدرسة فيينا الثالثة في العلاج النفسي” (قبلها مدرستا فرويد وآدلر) تصدر باللغة الألمانية أساسًا. لذلك سوف يرحب القارئ بهذا الجزء المضاف عن المبادئ الرئيسية للعلاج بالمعنى.

عن الكاتب فيكتور إ. فرانكل

فيكتور إميل فرانكل (بالألمانية: Viktor Emil Frankl)‏ (26 مارس 1905 – 2 سبتمبر 1997) طبيب أعصاب وطبيب نفسي نمساوي، وأحد الناجين من المحرقة .. هو أحد مؤسسي العلاج بالمعنى، الذي هو شكل من أشكال العلاج النفسي الوجودي. يصف في كتابه الشهير الإنسان يبحث عن المعنى تجربته كسجين في معسكرات الاعتقال النازية، والتي قادته إلى اكتشاف المعنى في كل أشكال الوجود، حتى في الأشكال الأشد قسوة، وبالتالي إلى اكتشاف دافع للاستمرار بالحياة. أصبح فرانكل شخصية أساسية في مجال العلاج النفسي الوجودي، ومصدر إلهام كبير لعلماء النفس الإنسانيين.

- إعلان -

ولد فرانكل في فيينا في عائلة يهودية من موظفي الخدمة المدنية. ظهرت ميوله نحو علم النفس مبكرا. في امتاحنه الأخير في المدرسة الثانوية، كتب ورقة عن سيكولوجيا التفكير الفلسفي. وبعد التخرج من المدرسة في 1923، درس الطب في جامعة فيينا وتخصص لاحقا بعلم الأعصاب والطب النفسي، مركزا على مواضيع الاكتئاب والانتحار. تأثر في نشأته المبكرة بسيغموند فرويد وألفرد أدلر، إلا أنه تباعد عن تعاليمهم في المراحل اللاحقة .. تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF.

بعد ثلاث سنوات في معسكرات الاعتقال النازية، تحرر فرانكل وعاد إلى فيينا، حيث طور نظريته في الشقاء النفسي وحاضر عنها. رأى فرانكل أن الناس مدفوعون بشكل رئيسي بالسعي لإيجاد معنى لحياتهم، وأن هذا الحس بالمعنى هو الذي يمكن الناس من التغلب على التجارب المؤلمة.

في 1955، منح درجة الأستاذية في علم الأعصاب والطب النفسي في جامعة فيينا، وفي 1961 أقام كأستاذ زائر في جامعة هارفرد، وفي جامعة الميثودية الجنوبية في دالاس في 1966، وفي جامعة دوكين في بيتسبورغ في 1972. حاضر ودرس حول العالم، وحصل على 29 درجة دكتوراه فخرية. نشر 39 كتابا، ترجمت إلى حوالي 40 لغة .. توفي فرانكل بفشل في القلب في 2 سبتمبر 1997 .. الآن مع تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF.

تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى PDF – فيكتور إ. فرانكل

المؤلف فيكتور إ. فرانكل
الصفحات 215
سنة النشر 1982
القسم كتب علم النفس


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية