تحميل كتاب إرادة القوة PDF – فريدريك نيتشه

تحميل كتاب إرادة القوة PDF

تحميل كتاب إرادة القوة PDF – فريدريك نيتشه – هذا الكتاب يتناول بالدراسة آخر مرحلة لنشاط نيتشه الفلسفي؛ أي المرحلة التي خطط فيها لإنجاز كتاب “إرادة القوة”. إنه إذاً كتاب يدرس مشروع نيتشه باتجاه المستقبل، لكنه يعود، أيضاً، إلى الماضي ليكتشف هذه الإرادة في قلب الأشياء وفي كل تاريخ العالم. يناقش هذا الكتاب عن السبب الذي دفع بنيتشه إلى الابتعاد بفلسفته عن إرادة القوة؛ التي بدا له أنه وجد فيها “حلاً لكل الألغاز”؛ لأنه بالرجوع إلى نصوصه سنجد أن نيتشه يقف ضد روح النسق وأن فكره لا ينسجم مع هذه الروح، من هنا جاءت فكرة الكاتب بتنظيم فلسفته وتلخيصها وتقديم تأويلاً فلسفياً ععميقاً مفاده: “لا وجود لمركز في نظرية نيتشه، ولا لمبدأ موحد، ولا لإطار كلي (..) أن نيتشه لم يكن بإمكانه الربط بين عناصر فلسفته المختلفة، أو الجمع بينها، وتوحيدها، وتأطيرها بواسطة مفهوم إرادة القوة .. نترككم مع تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

تحميل كتاب إرادة القوة PDF - فريدريك نيتشه
تحميل كتاب إرادة القوة PDF – فريدريك نيتشه

لهذا السبب فإن تقديم عمل انطلاقاً من هذه القضية سيبدو مستحيلاً (..) يقول نيتشه: “إنني أحذر من كل الأنساق وأتحاشاها. لكن النسق الذي تحاشيته قد يكون متخفياً وراء هذا الكتاب…”. وهذا يعني أنه في كل نسق تنشط طبائع قوية “لا ترى سوى نفسها في كل الأشياء، وتعتبر نفسها مقياساً لكل الأشياء” فالفلاسفة برأيه يخضعون الواقع لإرادتهم، “ويستبدون به، ويقومون بالإسقاط عليه”. وعليه فإن نيتشه يخلصنا في الواقع، من سؤال خاطئ: فبدلاً من التساؤل عن نوع العمل، أو الكتاب، الذي كان بإمكانه جعل إرادة القوة نسقية أم لا، والذي هو تساؤل ثانوي وملتبس، من المهم التساؤل عن ماهية المبدأ الذي وجده نيتشه في إرادة القوة؛ فنيتشه ينظر إلى إرادة القوة كوجود (الوجود ليس شيئاً آخر سوى الصيرورة، لذا تسمى إرادة القوة أيضاً “ظاهرة كونية”). أسئلة كثيرة تطرحها فلسفة نيتشه يبحثها هذا الكتاب الهام والمنطقي، الذي يبتعد عن التكلف وينشد الدقة والوضوح والترجمة العلمية بأمانة، حيث أخذ بمصطلح “إرادة القوة” كونه فاز في اللغة الرائجة، وهذه حجة يعتبرها “مفرج” لا يستهان بها في تأييد الإبقاء عليه. ينطلق هذا المشروع الفلسفي الذي يشرح “إرادة القوة” في فكر “نيتشه” والذي اعتبر أحسن كتب الفلسفة وأهم “عمل فلسفي كتب بأسلوب نثري”، من مقدمة وأربعة فصول جاءت على النحو الآتي: مقدمة بعنوان: الحقيقة والمعرفة عند نيتشه، قدمها “جمال مفرج” في ثلاثة محاور أساسية وهي أولاً: ضد إرادة النسق، ثانياً: ضد حقيقة الفلاسفة، ثالثاً: ضد مبادئ الفكر. يلي ذلك ما قدمه “مونتيبيلو”، في الفصل الأول والذي جاء بعنوان: “العالم مرئياً من الداخل” يناقش فكر “نيتشه” في أربعة محاور: 1- وجود وماهية، 2- المبدأ المبرر. 3- اختزال واشتقاق، 4- أنطولوجيا للعلاقة. أما الفصل الثاني فجاء بعنوان: “الوجود كعلاقة” ويضم ثمان محاور: 1- فعل مضاد ومقاومة “عالم علاقة”، 2- ست نتائج مترتبة عن أنطولوجيا العلاقة، 3- عالم علاقة ولا توازن، 4- إرادة القوة غير قابلة للحساب، 5- إرادة القوة ليست أية قوة، 6- خطأ التخريج السيكولوجي، 7- إرادة القوة هي الضرورة أو الفوضى المقدسة، 8- إرادة القوة هي عود أبدي. ويناقش الفصل الثالث: “الأشكال الثلاثة للعلاقة: الإحساس والتفكير والإرادة” ويضم ستة محاور: 1- الإحساس، 2- التفكير، 3- الإرادة، 4- العالم العضوي، 5- العالم اللاعضوي، 6- تشكيل الوحدات العليا للقوة. ويأتي الفصل الرابع والأخير بعنوان: “قيم وتقويم” ويضم خمسة محاور: 1- عملية التقويم، 2- قوانين المنظور والتأويل، 3- الذاكرة، 4- الوعي، 5- القوة الأعلى .. تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

عن الكاتب فريدريك نيتشه

فريدريش فيلهيلم نيتشه (بالألمانية: Friedrich Nietzsche) ‏ (15 أكتوبر 1844 – 25 أغسطس 1900) فيلسوف ألماني، ناقد ثقافي، شاعر وملحن ولغوي وباحث في اللاتينية واليونانية. كان لعمله تأثير عميق على الفلسفة الغربية وتاريخ الفكر الحديث.

بدأ حياته المهنية في دراسة فقه اللغة الكلاسيكي، قبل أن يتحول إلى الفلسفة. بعمر الرابعة والعشرين أصبح أستاذ كرسي اللغة في جامعة بازل في 1869، حتى استقال في عام 1879 بسبب المشاكل الصحية التي ابتلي بها معظم حياته، وأكمل العقد التالي من عمره في تأليف أهم كتبه. في عام 1889، وفي سن الرابعة والأربعين، عانى من انهيار وفقدان لكامل قواه العقلية. عاش سنواته الأخيرة في رعاية والدته وشقيقته، حتى توفي عام 1900 .. تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

كان من أبرز الممهّدين لعلم النفس وكان عالم لغويات متميز. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول الدين والأخلاق والنفعية والفلسفة المعاصرة المادية والمثالية الألمانية. وكتب عن الرومانسية الألمانية والحداثة أيضاً، بلغة ألمانية بارعة. يُعدّ من بين الفلاسفة الأكثر شيوعاً وتداولاً بين القراء .. تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

كثيراً ما تُفهم أعماله على أنها حامل أساسي لأفكار الرومانسية والعدمية ومعاداة السامية وحتى النازية، لكن بعض الدارسين يرفضون هذه المقولات بشدة ويقولون بأنه ضد هذه الاتجاهات كلها. يُعدّ نيتشه إلهاما للمدارس الوجودية وما بعد الحداثة في مجالي الفلسفة والأدب في أغلب الأحيان. روّج لأفكار اعتقد كثيرون أنها مع التيار اللاعقلاني. استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل أيديولوجيي الفاشية والنازية. رفض نيتشه المثالية الأفلاطونية، والمسيحية والأديان والميتافيزيقيا بشكل عام. ودعا إلى تبني قيم أخلاقية جديدة، وانتقد الكانتية والهيغلية .. تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

سعى نيتشه إلى تبيان أخطار القيم السائدة، عبر الكشف عن آليات عملها عبر التاريخ، كالأخلاق السائدة، والضمير. يعد نيتشه أول من درس الأخلاق دراسة تاريخية مفصلة. قدم نيتشه تصوراً مهماً عن تشكل الوعي والضمير، فضلاً عن إشكالية الموت. كان نيتشه رافضاً للتمييز العنصري ومعاداة السامية والأديان ولا سيما المسيحية، لكنه رفض أيضاً المساواة بشكلها الاشتراكي أو الليبرالي بصورة عامة .. تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

دخل نيتشه عالم الفلسفة عبر الفيلولوجيا كعالم لغوي وشاعر (وهي دراسة الكتب التاريخية في إطارها التاريخي الصحيح من دون ترجمة) ومكّنته دراسته الجامعية من تحصيل ثقافة كونية شاملة .. تحميل كتاب إرادة القوة PDF .. كان اهتمامه الأولي ومهنته هي الكتب الفلسفية اليونانية القديمة. وكان الرافد الأساسي لكل ما سيقدمه في التفكير الفلسفي هو الفكر الإغريقي القديم الذي كان بالنسبة إليه مقياس الأشياء والذي رأى من خلاله انحطاط عصره. لقد كان نيتشه أقرب إلى أن يكون أخلاقياً من أن يكون فيلسوفاً بالمعنى المعروف في عصره؛ إذ نظر للأخلاق وبحث فيها ولم ينظر للماهيات! .. تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

يُعدّ كتاب “هكذا تكلم زرادشت” أهم كتب نيتشه. كتب نيتشه بعده العديد من الكتب ولكنها كلها كانت تقريباً تعليقاً على هذا الكتاب الذي كان يعتبره أنجيله الشخصي ولكنه واجه صعوبات كبيرة في نشره ولم يلقى الكتاب ترحيباً كبيراً في أوساط الجامعات الألمانية المتمسكة بالمثالية الهغيلية. يبدأ الكتاب بقصة زرادشت ” نسبة إلى الحكيم الإيراني القديم ” الذي نزل من محرابه في الجبل بعد سنوات من التأمل ليدعو الناس إلى الإنسان الأعلى وهي الرؤية المستقبلية للإنسان المنحدر من الإنسان الحالي وهي رؤية أخلاقية وليست جسمانية حيث الإنسان الأعلى هو إنسان قوي التفكير والمبدأ والجسم..إنسان محارب، ذكي، والأهم شجاع ومخاطر. يلتقي زرادشت بعدها بعجوز يصلي ويدعو الله فيستغرب ويقول: “أيعقل أن هذا الرجل العجوز لم يعلم أن الله مات وأن جميع الإلهة ماتت؟!”. يواجه زرادشت في البداية صعوبة في جذب الناس إلى دعوته حيث يتلهون عنه بمراقبة رجل يلعب على حبل عالٍ لكن الرجل يقع فيأخده زرادشت بين يديه ويخاطبه أنه يفضله عن الجميع ويحبه لأنه عاش حياته بخطر ورجولة .. تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

وهكذا يتابع زرادشت رحلته ودعوته ليعبر عن أفكار نيتشه التي ربما رأى البعض أنها عنصرية. يعد نيتشه من أعمدة النزعة الفردية الأوروبية حيث أعطى أهمية كبيرة للفرد؛ واعتبر أن المجتمع موجود ليخدم وينتج أفراداً مميزين وأبطالاً وعباقرة، ولكنه ميّز بين الشعوب ولم يعطها الأحقية أو المقدرة نفسها حيث فضل الشعب الألماني على كل شعوب أوروبا واعتبر أن الثقافة الفرنسية هي أرقى وأفضل الثقافات بينما يتمتع الإيطاليون بالجمال والعنف والروس بالمقدرة والجبروت وأحط الشعوب الأوروبية برأيه هي الإنكليز حيث أثارت الديموقراطية الإنكليزية واتساع الحريات الشخصية والانفتاح الأخلاقي اشمئزازه، واعتبرها دلائل افتقار للبطولة .. الآن مع تحميل كتاب إرادة القوة PDF.

تحميل كتاب إرادة القوة PDF – فريدريك نيتشه

المؤلف فريدريك نيتشه
الصفحات 371
سنة النشر 1991
القسم كتب فلسفة


إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية