تحميل رواية يوم قتل الزعيم PDF – نجيب محفوظ

تحميل رواية يوم قتل الزعيم PDF

0
(0)

تقدم لنا رواية “يوم قتل الزعيم” ـ عبر تعدد الأصوات رغم قلتها ـ ملمحا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا ونفسيا من ملامح جيل معاصر، يتمثل في الشخصيتين الرئيستين من شخوص الرواية قليلة العدد، وهما علوان فواز محتشمي، ورنده سليمان مبارك، اللذان يمثلان جيل المعاناة والغربة والضياع والإحباط وعدم القدرة على تحقيق أبسط الآمال والأحلام الإنسانية المشروعة في ظل ما يعرف باسم سياسية الانفتاح الاقتصادي في مصر إبان حرب أكتوبر 1973م.

الرواية لها مغزاها السياسي والاجتماعي والاقتصادي الكبير، ولكنها غلفت بالفن الروائي الراقي فتغلبت على كل نوازع المباشرة والخطابية والسطحية التي لولا وجود روائي كبير ومتمرس مثل نجيب محفوظ يقود دفتها لتغلبت عليها تلك النوازع المفسدة للفن والأدب، حتى أن الجزء الخاص بمقتل الزعيم لم يكن مشهدا تسجيليا نقل من الواقع ـ ولو فعل ذلك نجيب محفوظ ما لامه أحد.

ولكنه يمزج هذا المشهد أو هذا الجزء بانفعالات وأحاسيس علوان فواز محتشمي، ويجعله يأخذ هو الآخر موقفا مضادا من أنور علام مديره في العمل، الذي تزوج من رنده سليمان مبارك الخطيبة السابقة لعلوان التي تم طلاقها خلال الشهر الأول من زواجها، وأيضا يأخذ موقفا مضادا من جلوستان أخت أنور علام الأرملة الغنية التي تكبره بعشرين سنة، وتحاول الإيقاع به لتتزوجه ليدير أعمالها المشبوهة بعد أن افتضح أمر أخيها الذي يريد الثراء السريع مهما كانت الأساليب المشروعة وغير المشروعة، فلم يتورع عن دفع زوجته رندة إلى هذا الطريق ليتحقق الثراء السريع، ولكن سرعان ما اكتشفت رنده نوايا الزوج المخادع فقامت بطلب الطلاق وحسمت الموضوع، وهي لا تزال في الشهر الأول من زواجها “شهر العسل”، ولم تأبه بالشائعات وبكلام الناس من حولها بسبب هذا الطلاق السريع.

“يوم قتل الزعيم” رواية إن لم يتجاوز عدد صفحاتها المائة، الإ أنها تحتاج إلى مئات الصفحات لمناقشة أفكارها وبحث آرائها السياسية والاجتماعية الاقتصادية وكذلك الدينية، فبحر نجيب محفوظ ليس له شواطىء ولا تهدأ أمواجه أبداً.

تحميل رواية يوم قتل الزعيم PDF - نجيب محفوظ
تحميل رواية يوم قتل الزعيم PDF – نجيب محفوظ
عن الكاتب نجيب محفوظ

روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب. وُلد في 11 ديسمبر 1911، وتوفي في 30 أغسطس 2006. كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيع وجودية تظهر فيه.محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده عبد العزيز إبراهيم للطبيب أبوعوف نجيب باشا محفوظ الذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة. بدأ نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة. في 1939، نشر روايته الأولى عبث الأقدار التي تقدم مفهومه عن الواقعية التاريخية.

ثم نشر كفاح طيبة ورادوبيس منهياً ثلاثية تاريخية في زمن الفراعنة. وبدءاً من 1945 بدأ نجيب محفوظ خطه الروائي الواقعي الذي حافظ عليه في معظم مسيرته الأدبية برواية القاهرة الجديدة، ثم خان الخليلي وزقاق المدق. جرب محفوظ الواقعية النفسية في رواية السراب، ثم عاد إلى الواقعية الاجتماعية مع بداية ونهاية وثلاثية القاهرة. فيما بعد اتجه محفوظ إلى الرمزية في رواياته الشحاذ، وأولاد حارتنا التي سببت ردود فعلٍ قوية وكانت سبباً في التحريض على محاولة اغتياله.

كما اتجه في مرحلة متقدمة من مشواره الأدبي إلى مفاهيم جديدة كالكتابة على حدود الفنتازيا كما في روايته (الحرافيش، ليالي ألف ليلة) وكتابة البوح الصوفي والأحلام كما في عمليه (أصداء السيرة الذاتية، أحلام فترة النقاهة) واللذان اتسما بالتكثيف الشعري وتفجير اللغة والعالم، وتعتبر مؤلّفات محفوظ من ناحية بمثابة مرآة للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر، ومن ناحية أخرى يمكن اعتبارها تدويناً معاصراً لهم الوجود الإنساني ووضعية الإنسان في عالم يبدو وكأنه هجر الله أو هجره الله، كما أنها تعكس رؤية المثقّفين على اختلاف ميولهم إلى السلطة.

المؤلفنجيب محفوظ
الصفحات112
سنة النشر1983
القسمروايات عربية

تحميل رواية يوم قتل الزعيم PDF

 إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

ما هو تقييمك لهذا الكتاب ؟

متوسط 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا الكتاب.

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?

حمل أيضاً
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر الكتب في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد