تحميل رواية رمل الماية فاجعة الليلة السابعة بعد الألف PDF – واسيني الأعرج

تحميل رواية رمل الماية فاجعة الليلة السابعة بعد الألف PDF

تحميل رواية رمل الماية فاجعة الليلة السابعة بعد الألف PDF – واسيني الأعرج – يجدد واسيني الأعرج ،في “رمل الماية”،العلاقة بـألف ليلة وليـلة .ولكن ضمن مناخ العصر الذي نعيش فيه،فشهرزاد التي قالت لشهريار ما يحب أن يسمعه،تعود إلينا لكي تقول ،بلغة جديدة . ما يجب أن تسمعه . مهما كان قاسيا أو صعبا وإذا كان التاريخ ذاكرة قبل أن يكون وقائع مفردة أو متفرقة،فإنه يصبح روحا إضافية للإنسان . وهذا ما يجعله حيا .. وبالتالي متجاوزا للحنين.ليضعنا في مواجهة الواقع الذي نعيشه الآن .لأن “الدرس لا يروى مباشرة ولكنه يستخرج من السياق”. “رمل الماية” ،إضافة نوعية وهامة للرواية العربية.الأمر الذي يحملنا على قراءتها بأكثر من طريقة .وعلى أكثر من مستوى . لأنها تقول لنا ما نسيناه أو ما يجب أن نعرفه أو نتعرف عليه.

تحميل رواية رمل الماية فاجعة الليلة السابعة بعد الألف PDF - واسيني الأعرج
تحميل رواية رمل الماية فاجعة الليلة السابعة بعد الألف PDF – واسيني الأعرج
عن الكاتب واسيني الأعرج

واسيني الأعرج (ولد في 8 أغسطس 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية – تلمسان) جامعي وروائي جزائري. يشغل اليوم منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس. يعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي.

على خلاف الجيل التأسيسي الذي سبقه، تنتمي أعمال واسيني، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائمًا عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقينياتها. إن اللغة بهذا المعنى، ليست معطى جاهزًا ومستقرًا ولكنها بحث دائم ومستمر.

إن قوة واسيني التجريبية التجديدية تجلت بشكل واضح في روايته التي أثارت جدلاً نقدياً كبيرًا، والمبرمجة اليوم في العديد من الجامعات في العالم: الليلة السابعة بعد الألف بجزأيها: رمل الماية والمخطوطة الشرقية. فقد حاور فيها ألف ليلة وليلة، لا من موقع ترديد التاريخ واستعادة النص، ولكن من هاجس الرغبة في استرداد التقاليد السردية الضائعة وفهم نظمها الداخلية التي صنعت المخيلة العربية في غناها وعظمة انفتاحها.

المؤلف واسيني الأعرج
الصفحات 448
سنة النشر 2015
القسم روايات عربية

تحميل رواية رمل الماية فاجعة الليلة السابعة بعد الألف

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

كتب من نفس القسم
اترك تعليقا