تحميل رواية المتشردون PDF – مكسيم جوركي

تحميل رواية المتشردون PDF

تحميل رواية المتشردون PDF – مكسيم جوركي – رواية المتشردون كتبها المؤلف الروسي ماكسيم غوركي في بداية القرن العشرين وترجمها للعربية عبد المهين الملوحي. وتتضمن ثلاث قصص عن التشرد .. القصة الأولى بطلها تشيلكاس الجندي السابق الذي تحول إلى سارق وشقي خطير ولكنه يجود بماله على فلاح ليساعده على تحقيق السعادة ولكنه يتعرض للخيانة من قبل الفلاح اللئيم .. القصة الثانية بعنوان رفيقي بطلها غوركي المؤلف نفسه الذي ذاق مرارة التشرد لعشرات السنين لكنه انتصر على بؤس الحياة وصار من اعظم الكتاب. وتتضمن حكايته في مرافقته الأمير القفقازي شاركو سيرا على الأقدام إلى موطنه. وهذا الأمير مثال للشراهة والنذالة والانتهازية .. القصة الثالثة بعنوان الجد أرخيب والحفيد لانكا وتقدم أقصى حالات البؤس والتشرد الذي لا يمكن الفرار منه. فالجد يدمن التسول والسرقة لكي يطمئن على مستقبل حفيده ولكن في النهاية يقضي كل منهما حتفه.

تحميل رواية المتشردون PDF - مكسيم جوركي
تحميل رواية المتشردون PDF – مكسيم جوركي
عن الكاتب مكسيم جوركي

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف ويعرف باسم مكسيم غوركي (28 مارس 1868 – 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع. كما تم ترشيحه 5 مرات للحصول على جائزة نوبل في الآداب.

وُلِدَ في نجني نوفجراد عام 1868م، وأصبح يتيم الأب والأم وهو في التاسعة من عمره، فتولّت جدته تربيته، وكان لهذه الجدة أسلوب قصصي ممتاز، مما صقلَ مواهبهُ القصصية. وبعد وفاة جدته تأثّر لذلك تأثّرأ كبيراً ممّا جعله يحاول الانتحار. جاس بعد ذلك على قدميه في أنحاء الإمبراطورية الروسية، لمدة خمس سنوات غيّر خلالها عمله عدّة مرات، وجمع العديد من الانطباعات التي أثرت بعد ذلك في أدبه.

تعني كلمة جوركي باللغة الروسية “المر” وقد اختارها الكاتب لقباً مستعاراً له من واقع المرارة التي كان يعاني منها الشعب الروسي تحت الحكم القيصري والتي شاهدها بعينه خلال المسيرة الطويلة التي قطعها بحثاً عن القوت، وقد انعكس هذا الواقع المرير بشكل واضح على كتاباتهِ وبشكل خاص في رائعته “الأم”.

كان صديقاً لـ لينين الذي التقاه عام 1905م توفي ابنه مكسيم بشكوف عام 1935م، ثم توفّي هو في 18 يناير 1936م في موسكو, وسط شكوكٍ بأنهما ماتا مسمومين. سميت مدينة نجني نوفجراد التي ولد فيها باسمه “غوركي” منذ عام 1932م حتى عام 1990م.

المؤلف مكسيم جوركي
الصفحات 151
سنة النشر 2016
القسم روايات مترجمة

تحميل رواية المتشردون

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

كتب من نفس القسم
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد