تحميل رواية أكتب إليك من بلد بعيد PDF – علاء خالد

تحميل رواية أكتب إليك من بلد بعيد PDF

تحميل رواية أكتب إليك من بلد بعيد PDF – علاء خالد – في اليونان الأرض هي البحر، في المغرب الصباح هناك له جاذبية، في مارسيليا هناك دائمًا وقت لعمل شيء ما، فى أمريكا أشعر بأني قريب من كل شيء حولي، لكنها جنة اصطناعية .. في السفر متعة وخبرة ولكن تكتمل التجربة عندما يدوِّن كاتب مثل علاء خالد – وهو المعنيُّ بثقافة المكان – تفاصيل زياراته لبلاد مختلفة، ينقلها لنا بمذاق المكان وأهله وعاداته، يتجاذب الأحاديث مع السكان الأصليين والوافدين وبينه وبين نفسه ويراقب بعين الكاتب تصرفات من حوله؛ الناس، والطبيعة؛ ليكوِّن فكرة أعمق عن الحياة في كل أرض زارها. أيضًا يترك لنا خلف ملاحظاته بُعْدًا فلسفيا يحرك المشاعر نحو المكان وكأن من يقرأ النص المكتوب قد زار بنفسه المدينة وتنفس هواءها.

تحميل رواية أكتب إليك من بلد بعيد PDF - علاء خالد
تحميل رواية أكتب إليك من بلد بعيد PDF – علاء خالد

بين شمال إفريقيا و أوروبا والأمريكتين نحلق ونستكشف الاختلافات الظاهرة والباطنة لكل البلدان التي زارها المؤلف، فمثلا يذكر تأثير مجتمع متضام متجانس متكاتف في مدينة فاس على نسيج المدينة نفسها وتخطيط شوارعها وأزقتها الضيقة المتعرجة وحتى على تصميم البيوت نفسها، بينما نجد العكس في مجتمع متعدد الجنسيات والأعراق في مدينة لوس أنجليس الأمريكية حيث تخطيط المدينة اللامركزي متعدد الأنوية المنفصلة والمستقلة نوعا ما عن بعضها البعض والتي تتيح لكل عرق التواجد بكثافة في منطقته الخاصة وبشكل شبه مستقل عن الأحياء المجاورة.

عن الكاتب علاء خالد

علاء خالد (1 يناير 1960) شاعر وروائي مصري وكاتب في جريدة التحرير وجريدة أخبار الأدب والمشرف العام وأحد مؤسسي مجلة أمكنة في الإسكندرية. منذ صدور ديوانه الأول في بداية التسعينيات، اعتبر أحد الأسماء الأساسية في تاريخ قصيدة النثر في جيلى الثمانينيات والتسعينيات، وصدرت له ستة دواوين شعرية أخرى، وثلاثة كتب نثرية. صدرت روايته الأولى بعنوان “ألم خفيف كريشة طائر تنتقل بهدوء من مكان لآخر” عن دار الشروق عام 2009.

ولد علاء خالد في مدينة الإسكندرية عام 1960. درس الكيمياء الحيوية في كلية العلوم بجامعة الإسكندرية وتخرج فيها عام 1982. دخل الجيش كضابط احتياط وظل به حتى سنة 1986 وعمل موظفاً في شركة حتى سنة 1989. بدأ طريقه الأدبي في الثمانينات وتزوج من الفنانة التشكيلية والمصورة الفوتوغرافية سلوى رشاد سنة 1995. اشتهر بديوانه الأول الجسد عالق بمشيئة حبر في عام 1990 الذي يكشف فيه عن تجارب طفولته. ومن بين الأعمال النثرية التي صدرت له حتى الآن يمكن الإشارة بصورة خاصة إلى كتابه خطوط الضعف الذي صدر في عام 1995 والذي يقيم فيه علاء خالد علاقة بين عناصر أوتوبيوجرافية وبين لحظات تاريخية لواحة سيوة.

تحميل رواية أكتب إليك من بلد بعيد PDF – علاء خالد

اقرأ ايضاً

يستخدم موقع كتب PDF عربية ملفات تعريف الارتباط ( الكوكيز) لتحسين تجربتك .. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد